مدرسة حامل المسك لعلوم الطاقة

عندما تضيق بكم الدروب ويصبح الطريق مظلم تعالو الي لأعطيكم شمعة حب ومعرفة وحكمة أدخلوا الى قلبي وخذوا ما تريدوا منه ولكن لا تنسوا أن تقولوا أنه من قلب حامل المسك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة حامل المسك لعلوم الطاقة

عندما تضيق بكم الدروب ويصبح الطريق مظلم تعالو الي لأعطيكم شمعة حب ومعرفة وحكمة أدخلوا الى قلبي وخذوا ما تريدوا منه ولكن لا تنسوا أن تقولوا أنه من قلب حامل المسك

مدرسة حامل المسك لعلوم الطاقة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة حامل المسك لعلوم الطاقة

عندما تضيق بكم الدروب ويصبح الطريق مظلم تعالو الي لأعطيكم شمعة حب ومعرفة وحكمة أدخلوا الى قلبي وخذوا ما تريدوا منه ولكن لا تنسوا أن تقولوا أنه من قلب حامل المسك

اهلا بكم في منتداي الخاص اتمنى ان تستفيدو من المواضيع وتنوعها

المواضيع الأخيرة

» #تقنية45/15 #للسيطرة_وتقسيم_الوقت
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2021 5:04 pm من طرف مدرسة حامل المسك للطاقه

» خمس #اسرار#الثقة _بالنفس
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2021 4:54 pm من طرف مدرسة حامل المسك للطاقه

» #رقمك الشمسي
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2020 5:02 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #اسماء الله الحسنى وفوائد
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2020 5:15 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #علاج العين والحسد لكل برج
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 3:58 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #الفراسة بواسطة الكتابة
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2020 3:47 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #الفراسة
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2020 5:22 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #رقمك وتاثيرة على حياتك
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2020 3:50 pm من طرف المعلم حامل المسك

» #لصورة مشحونة لموازنة شاكرة العواطف
اختبر قدرتك بالاداره I_icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2020 5:29 pm من طرف المعلم حامل المسك

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اختبر قدرتك بالاداره

    مدرسة حامل المسك للطاقه
    مدرسة حامل المسك للطاقه
    Admin


    عدد المساهمات : 494
    نقاط : 1436
    اضغط هنا اذا اعجبك الموضوع(شكرا) : 0
    تاريخ التسجيل : 22/05/2011
    العمر : 61

    اختبر قدرتك بالاداره Empty اختبر قدرتك بالاداره

    مُساهمة من طرف مدرسة حامل المسك للطاقه السبت فبراير 11, 2012 12:11 pm

    السلام عليكم و رحمة الله

    فيما يلي اختبار، أجب على أسئلته بأمانة ، لتعرف إلى أي مدى تستطيع زيادة قدرتك على إجادة السؤال ، وما إذا كنت تحصل على الحد الأقصى من مجهود موظفيك.

    هل تحصل على الحد الأقصى من مجهود موظفيك؟


    1- حينما تنظم فريق عمل مشروع:
    ‌أ- تنتقي الأفراد الذين تحبهم؟
    ‌ب- تسأل عن أفضل الأشخاص؟
    ‌ج- تسأل نفسك عن هدف المشروع و أفضل الناس لتوليه؟
    ‌د- تختار الأفراد الذين تستطيع السيطرة عليهم؟

    2- إذا لاحظت أن موظفيك دأبوا على ارتكاب أخطاء في التقارير، هل:
    ‌أ- تقبل الوضع كجزء من انجاز العمل؟
    ‌ب- تسأل نفسك عن كيفية تحسين التعليمات؟
    ‌ج- توجه النقد على عدم إتباع التوجيهات؟
    ‌د- تطلب منهم حلا؟

    3- تحتاج على واحد من اثنين أكفاء من إدارتك، كيف تفاضل بينهما؟ هل:
    ‌أ- تطلب من زميل أن يجري لهما مقابلة لاختبارهما؟
    ‌ب- توجه لهما مزيدا من أسئلة الاختبار؟
    ‌ج- تبحث عن طريقة لتوظيفهما معا؟
    ‌د- ترفع تقريرا للقيادة الأعلى و تترك له القرار؟

    4- أخبرك مساعدك أنه لن يستطيع الانجاز في الموعد المحدد ، هل يكون جوابك الفوري :
    ‌أ- تسأل: ماذا أقول لرئيس مجلس الإدارة؟
    ‌ب- تقول لمساعدك: لا مفر من الانجاز في الموعد المحدد.
    ‌ج- تسأل: ما المشكلة؟
    ‌د- تطلب منه أن يحصل على كل المساعدات اللازمة لإنهاء العمل في وعده؟

    5- بعد إعطاء الموظف تعليمات مركبة لأداء مهمة، هل:
    ‌أ- تسأل: هل لديك أسئلة أخرى؟
    ‌ب- تتركه ، وتمهله وقتا لينجز المهمة بنفسه؟
    ‌ج- تطلب منه ذكر التعليمات؟
    ‌د- تطلب منه شرح المهمة بكلماته؟

    6- إذا لم تستطع إنهاء مشروع في الوقت المحدد، هل:
    ‌أ- تفكر في أي الموظفين تختار للمساعدة؟
    ‌ب- تستمر في العمل طوال الليل لتنهي المشروع ، مفترضا أن موظفيك مرهقون؟
    ‌ج- تطلب المساعدة من أقرب الزملاء؟
    ‌د- تسأل نفسك من يستفيد أكثر من العمل في هذا المشروع؟

    7- إذا تورط اثنان من أفضل موظفيك في صدام شخصي ، هلك
    ‌أ- تدعوهما إلى مكتبك في اجتماع لحل المشكلة؟
    ‌ب- تتكلم مع كل منهما على حدة؟
    ‌ج- تطلب منهما حل المشكلة فيما بينهما؟
    ‌د- تنقل أحدهما إلى إدارة أخرى لتتجنب التوترات؟

    8- حين تخطط لإجراء مقابلة اختبار توظيف، هل:
    ‌أ- تكتب مجموعة أسئلة؟
    ‌ب- تحضر الوصف الوظيفي و تستخدمه كمرشد؟
    ‌ج- تبني الأسئلة حول ملخص مؤهلات طالب الوظيفة؟
    ‌د- تعتمد عل العفوية لأنها تتيح حرية أكثر لاكتشاف القدرات؟
    9- لأحد موظفيك مشكلة شخصية طال أمدها ، هل:
    ‌أ- تتدخل و تحاول حلها؟
    ‌ب- ترسل الموظف إلى إدارة شئون الموظفين؟
    ‌ج- تتجاهلها؟
    ‌د- تنصح بضرورة عرضه على الأخصائي الاجتماعي؟

    10- مندوب جديد أبلغوك أنه لا يقوم بعملية الانتداب بكفاءة، هل:
    ‌أ- تعدد له مزايا الانتداب خلال دورة الانتداب؟
    ‌ب- تطلب منه أن يبذل جهدا أكبر؟
    ‌ج- تسأله عن أهمية الانتداب للمدير؟
    ‌د- ترسله إلى دورة تدريبية مكثفة في الانتداب؟

    11- أمامك موعد لحفل توديع مجموعة موظفين مستقيلين، هل:
    ‌أ- تشرف على رسميات حفل التكريم ، وتتمنى لهم حظا سعيدا؟
    ‌ب- تسأل الموظفين الباقين كيف يرون الموقف؟
    ‌ج- تحاول اكتشاف الأسباب الحقيقية لاستقالتهم؟
    ‌د- تؤكد أنهم يرتكبون خطأ كبيرا باستقالتهم؟

    12- إذا لاحظت اضمحلال الروح المعنوية في إدارتك ، و أردت رفعها ، بماذا تبدأ:
    ‌أ- تقتل الموضوع بحثا وحدك؟
    ‌ب- تعقد اجتماعا عاما لكل الموظفين و تسأل كل فرد عن إسهاماته؟
    ‌ج- تطلب من الموظفين المهمين بحث الموضوع ؟
    ‌د- تسأل الموظفين الأكثر تضررا عن الصعوبات التي يرونها؟

    13- عندما تقابل موظفا كتابيا جديدا في مقابلة اختبار، هل تقول له:
    ‌أ- خبرني عن نفسك؟
    ‌ب- أعتقد أن إدارة شئون الموظفين أخبروك عن تفاصيل سياستنا؟
    ‌ج- ماذا قالوا لك في إدارة شئون الموظفين؟
    ‌د- ماذا تعرف عن شركتنا؟

    14- في دورة تدريب فني لموظفيك ، هل:
    ‌أ- تحاضر ، وتجيب عن الأسئلة؟
    ‌ب- تبدأ بإلقاء نكته ، وتستمر في اللام؟
    ‌ج- تسأل أسئلة مفتوحة أو مغلقة 75% من الوقت؟
    ‌د- تطلب ملخصات خلال الدورة؟

    15: لاحظت أن نسبة تأخير و غياب موظفيك ارتفعت في الشهور الأخيرة، هل:
    ‌أ- تفكر أن الطقس هو السبب؟
    ‌ب- تنبه عليهم بالحضور في المواعيد المحددة؟
    ‌ج- تقترح إخضاعهم لفحص طبي؟
    ‌د- تسألهم عما يمكن أن تضيفه الشركة من تحسين ظروف العمل لتختفي الظاهرة؟

    16 - ل وظيفة تدل أوراقه على انه ممتاز، لكنه تأخر في الحضور لمقابلة الاختبار، هل:
    ‌أ- تتجاهله؟
    ‌ب- تطلب زملاءه؟
    ‌ج- تسأله عن سبب تأخيره؟
    ‌د- تطلب من الحضور لمقابلتين أو ثلاث و ترى ما يحدث ؟

    17- أنت دائما آخر من يعلم عن الأخبار السيئة في مكتبك، هل:
    ‌أ- تسأل نفسك لماذا لا تحصل على هذه المعلومات في وقت مبكر؟
    ‌ب- تسأل مجموعتك لماذا لا يشركونك؟
    ‌ج- تشكو من أن أحد لا يهتم؟
    ‌د- تطلب من رئيسك أن يساعدك؟

    18- لكي لا تسيء اختبار الموظف الجديد ، هل:
    ‌أ- تسأله أن يصف لك تفاصيل عمله السابق، و المستوى المتوقع منه؟
    ‌ب- تسأله: ماذا كانت تفاصيل واجبات عملك؟
    ‌ج- تشرح له العمل الذي لديك، و تسأله: هل تشعر أنك قادر على أداءه؟
    ‌د- تسأل مدير شئون الموظفين عن رأيه فيه؟

    19- إذا شعرت بعدم ارتياح لوظيفتك الجديدة لأنك أصغر كثيرا من الموظفين تحت رئاستك، هل:
    ‌أ- تسألهم عن رأيهم فيما يجعل المدير جيدا؟
    ‌ب- تتمنى تحسين نفسك بالعمل الرشيد؟
    ‌ج- تحاول الارتفاع بشخصيتك حتى يحبوك؟
    ‌د- تطلب منهم المساعدة في أماكن تبدو فيها الخبرة ضرورية؟

    20- شعرت أن موظفيك لا يعملون كفريق ، هل:
    ‌أ- تحدثهم عن ذلك ، ة تذكي فيهم روح الجماعة؟
    ‌ب- تحدثهم فرادى؟
    ‌ج- تطلب من المدرب الإداري برنامج بناء فريق؟
    ‌د- تطلب منهم أن يحضروا معهم _ كفريق _ اقتراحات تحسين روح الفريق خلال الاجتماع التالي؟

    21- للمرة الثالثة ، ينتقل واحد من أمهر موظفيك إلى إدارة أخرى في الشركة ، هل:
    ‌أ- تقرر عدم تعيين موظفين بهذا المستوى الجيد؟
    ‌ب- تسألهم لماذا يذهبوا؟
    ‌ج- تقدم شكوى لرئيس مجلس الإدارة ؟
    ‌د- تشعر بفخر لامتياز موظفيك و حسن استيعابهم للخبرة بإدارتك ، وتطلب علاوة؟

    22- كثير من موظفين يتأخرون عن حضور الاجتماعات، هل:
    ‌أ- تنتظر حتى يأتي المتأخرون؟
    ‌ب- تطلب من رئيسك أن يحضر الاجتماع التالي؟
    ‌ج- تطلب من الموظفين أن يقرروا عقوبة المتأخرين؟
    ‌د- تبدأ كل الاجتماعات في موعدها بمعلومات تهم كل شخص؟

    23- تفكك الأداء الإداري في مكتبك أثناء إجازتك الصيفية ، هل؟
    ‌أ- تنتظر حتى ينهار؟
    ‌ب- تخطط مشروع تدريب؟
    ‌ج- تطلب من موظفيك تقديم اقتراحاتهم؟
    ‌د- تسأل نفسك ما فذا كنت مفوضا جيدا؟

    24- 3 من أرقى موظفين عادوا للتو من دورة تدريبية مكلفة جدا ، هل:
    ‌أ- تطلب تقريرا من كل واحد منهم؟
    ‌ب- تسأل كلا منهم عما تعلمه؟
    ‌ج- تسال كل منهم عما سوف يفعله مختلفا عن ذي قبل؟
    ‌د- تراقب و ترى التحسن؟

    25- ينجح المديرون مع موظفين لأنهم:
    ‌أ- يشرحون التوقعات بوضوح ، و يطلبون من موظفيهم إيضاح توقعاتهم.
    ‌ب- يملكون أهداف عالية
    ‌ج- يطلبون مردودا جيدا.
    ‌د- يلتزمون بسياسة الباب المفتوح.
    الدرجات:
    1- أ=2 ب=3 ج=5 د=1
    2- أ=صفر ب=3 ج=صفر د=5
    3- أ=1 ب=5 ج=2 د=1
    4- أ= صفر ب=1 ج=5 د=3
    5- أ= 2 ب=صغر ج=4 د=5
    6- أ=3 ب= صفر ج = 2 د=5
    7- أ = 5 ب= 1 ج = 2 د=1
    8- أ=5 ب = 4 ج = 1 د = صفر
    9- أ= صفر ب = 2 ج = صفر د = 5
    10- أ= 2 ب = 1 ج = 5 د = 4
    11- أ= 1 ب = 3 ج = 5 د = صفر
    12- أ= 5 ب = 3 ج = 2 د = 4
    13- أ= صفر ب = 1 ج = 5 د = 1
    14- أ = 5 ب = 1 ج = 1 د = 4
    15- أ = صفر ب = 2 ج = 2 د = 5
    16- أ = 1 ب = 4 ج = 3 د = 4
    17- أ = 5 ب = 4 ج = 1 د = 2
    18- أ = 5 ب = 4 ج = 2 د = 1
    19- أ= 4 ب = 3 ج = 2 د = 5
    20- أ = 2 ب = 3 ج = 4 د = 5
    21- أ = صفر ب = 4 ج = 1 د = 5
    22- أ = 1 ب = 3 ج = 4 د = 5
    23- أ = 1 ب = 4 ج = 3 د = 5
    24- أ = 5 ب = 3 ج = 4 د = 2
    25- أ = 5 ب = 3 ج = 4 د = 1



    النتيجة:
    من 100 إلى 125:
    الدرجات من هذه الفئة تشير إلى مدير عصري نموذجي ، يهتم بالناس و النتائج ، و يوجه أسئلة طوال يوم العمل ، و يقيم الإجابات التي يحصل عليها ، واثق من نفسه ، هادئ ، منظم ، قادر على التفاوض ، موظفوه يجدون في عملهم من أجله ن و يبذلون قصارى الجهد ، و هو يوظف موهوبين على شاكلته ، لا يشعر بتهديد إذا زكاهم للترقية ، إدارته تحقق كفاية إنتاجية عالية ، يحترمه موظفوه ، و يقدره رؤساءه في الإدارة العيا

    من85 إلى 100:
    أنت لا تقبل الحقيقة القائلة بأنك تبدو جيدا ، إذا بدا موظفوك جيدين ، لكنك طموح ، تستطيع أن تطور و تحسن الإنتاج الكلي لإدارتك بزيادة الأسئلة ، و زيادة الاستماع ن و تنشيط أداء موظفيك ، ولسوف تتحسن قدراتك أيضا

    من 65 إلى 85:
    عللا الرغم من أنك تعلم أن المناخ الإداري المعاصر يتطلب أن تكون مديرا ديمقراطيا ، إلا أنك ما زلت تسير على نظام استبدادي ، فأنت تتخذ كل القرارات ، و تصر على أن ينجز موظفوك كل الأعمال بطريقتك ، و من خلالك ، فأنت مغرم بالتكويش على كل السلطات الإدارية ن ولذا فأن موظفيك لا ينتجون بقدر استطاعتهم ، و عدد كبير منهم يتولاهم الشعور بالإحباط . إنهم لا يشعرون بانغماسهم الكامل في العمل. و بالتالي لا يعطونه أقصى مجهود ، يمكنك تحسين الحالة إذا اقتصدت في إصدار الأوامر ، ووجهت مزيدا من الأسئلة ، واستمعت إلى موظفيك أكثر.

    أقل من 65 درجة:
    يحتل هذه الفئة عادة المديرون الذين يفضلون العمل وحدهم، و غالبا ما يكونوا منفصلين ن و يميلون إلى تجنب المشكلات و المواجهات. و هناك المدير الذي يعجز عن قول كلمة لا وهو دائما محمل بأعباء عمل فوق طاقته. غير منظم ، يفتقر إلى القدرة على التحكم و اتخاذ القرارات ، لا يعرف له اتجاها ، و هو محب لإلقاء كل المسئوليات على الآخرين ، و نتيجة ذلك يشعر موظفوه غالبا بأنه ضعيف.


    منقول من كتاب ( فن الادارة بالسؤال)
    تأليف: احمد جمال الدين
    شيهانه البر غير متصل رد مع اقتباس

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:48 pm