اسرار اليوغا
بالطبع الموضوع منقول ولكن احببت نشره لغناه
ديمتري أفييرينوس
كلمة يوغا مشتقة من الجذر الهند–أوروبي يوغ yug الذي يعني "منضم" أو
"مقرون". وهو لا يشير إلى "الانضمام إلى الله"، كما يعتقد بعضهم، بقدر ما
يشير إلى "الانضمام إلى الذات"؛ ذلك أن اليوغا، قبل كل شيء، وسيلة لتكامل
الفرد في ذاته.
مصطلح يوغا ينطبق إذن على رياضات جدُّ متنوعة، من نحو الـجنانايوغا
jnana-yoga، أو يوغا المعرفة، وبهكتي يوغا bhakti-yoga، أو يوغا التعبُّد.
لكننا لن نتطرَّق في بحثنا هذا إلا إلى اليوغا الذي يهمُّ البيولوجي أو
الباحث في علم النفس، أي إلى جملة الفنون النفسية–الفسيولوجية
والنفسية–الذهنية، استناداً إلى المؤلَّف الذي يُنسَب إلى الأستاذ اليوغاني
الكبير بَـتَـنْـجَـلي الموسوم بـاليوغاسوترا.[1]
إن تاريخ وضع هذا النص غير معروف على وجه الدقة، لكن المرجَّح أنه يعود
إلى حوالى ألفي عام؛ كما أن الذي وصلنا عن واضعه شحيح للغاية. إنما يلوح
لنا أن التعاليم التي نجدها مختصرةً فيه تتناول رياضات أقدم بكثير من تاريخ
تدوينه. اليوغا معرَّف به فيه بوصفه "إبطال التقلُّبات النفسية–الذهنية"،
أو بالأصح، بوصفه الوسيلة التي تقود إلى مثل هذا الإبطال (الصورة 1). أمام
هذا التعريف ينطرح التساؤلان التاليان: لماذا وضع اليوغانيون نصب أعينهم
غاية كهذه؟ وما هي الطرق التي وضعوها لبلوغها؟ السؤال الأول أدْخَلُ في باب
الفلسفة والإلهيات؛ والإجابة عليه – وإن كانت لا تتعارض مطلقاً مع البحث
العلمي، إنما تكمِّله – لا تقع ضمن نطاق هذا البحث.[2]
ومع ذلك فقد ارتأينا من المفيد أن نعود إلى تشبيه يقدمه أساتذة اليوغا
لتبيان علل رياضتهم ومعلولاتها. إنهم يشبِّهون الذهن البشري ببحيرة تضطرب
صفحتها وتموج دوماً. هذه الأمواج هي الانطباعات والإحساسات والصور والأفكار
والذاكرات التي تَعْبُر حقل وعينا عبوراً متواصلاً بتأثير منبِّهات داخلية
وخارجية تأتينا من الوسط المحيط ومن جسمنا نفسه ومن ذاكرتنا. وهي تمنع
مُشاهِداً يُطِلُّ على صفحة الماء من رؤية قاع البحيرة. بعبارة أخرى، فإن
التقلُّبات النفسية–الذهنية التي يختبرها وعينا لا تسمح له برؤية الطبيعة
الحقة للنفس، أي الذات في ماهيَّتها الأصلية. وحده إيقاف هذه الدوامات
الذهنية يقود إلى الحقيقة القصوى، حقيقة الوعي الخالص، ويفسح للإنسان مجال
التحرر من قيود وجوده المشروط الذي لا يعي "وجوبه"، أي غايته ومنتهاه.
أشواط يوغا بَـتَـنْـجَـلي الثمانية
حتى يتسنى إبطال التقلُّبات النفسية–الذهنية يعلِّم بتنجلي منهاجاً
يشتمل على ثمانية أشواط متمايزة ومتتابعة (انظر الجدول). للشوطان الأول
والثاني، ياما yama و نياما niyama، مَتاتٌ بالأخلاق والسلوك. إنهما يرميان
إلى إبطال أسباب التقلقل الآتية من الخارج: الحياة الصاخبة، الأعمال
الطالحة، الأطعمة المثيرة، إلخ. الشوطان التاليان، الـآسنا asana، أو
الجلسات، والـبراناياما pranayama، أو تمارين ضبط التنفس، هما الأشهر بين
مناهج اليوغا، ويشتملان على فنون الـهاتهايوغا hathayoga، أو يوغا
القوة.[3] وهما يستهدفان اكتساب ضبط الجسم والنفَس ضبطاً تاماً، الأمر الذي
يؤدي إلى ضبط أفضل للنفْس، أو يؤسِّس على الأقل تأسيساً أرسخ لبلوغ هذه
الغاية. يبدو هذا المقترب في نظر البيولوجي الحديث معقولاً للغاية. فإذا
كان بوسع المخ أن يبلغ درجة رفيعة من الأداء فإن هذا يتم بفضل جملة
المعايرات الدقيقة في المتعضِّية، بما يسمح بالمحافظة على ثبات الخواص
الفيزيائية والكيميائية للوسط الداخلي. وهذا الثبات أبعد ما يكون عن
الكمال، إذا يتعرض تعرضاً مستمراً للتقلُّب.[4] وهذه التقلُّبات البيولوجية
هامة وعديدة في جسم الإنسان. من هنا فإن أي منهاج يساعد على التخفيف من
التقلُّبات البيولوجية يُستوجَب تسليط الضوء عليه، من حيث إنه يقود حتماً
إلى استقرار أكبر على صعيد الوظائف المخية، وبالتالي على الصعيد النفسي.
ما إن يحقق المريد تقدماً كافياً في ممارسة الـهاتهايوغا يصير بإمكانه
أن يغذَّ السير في الأشواط التالية، أي أشواط الـراجايوغا rajayoga بحصر
المعنى، التي تشتمل على رياضات نفسية–ذهنية، من فك الارتباط الحواسي
بموضوعات الحس، إلى التركيز، فالتأمل؛ والقصد منها السيطرة على ملكات
الانتباه. أما الشوط النهائي، سمادهي samadhi، فهو ذروة الأشواط السابقة
وغايتها. وهو كثيراً ما دُعِي خطأ بـ"الإشراق" و"الوَجْد" و"الانخطاف"
ecstasy، لكننا فضلنا اعتماد ترجمة مرشيا إلياده:[5] "الاستغراق" enstase
الذي يشير إلى رسوخ النفس في وضع جديد يزول فيه التمييز بين المشاهِد
وموضوع المشاهدة، إذ "يستغرق" اليوغاني في ذاته العليا ويصير واحداً معها،
أو بالأصح يدرك أنها "هويته" الحقة.
الجمعة ديسمبر 24, 2021 5:04 pm من طرف مدرسة حامل المسك للطاقه
» خمس #اسرار#الثقة _بالنفس
الجمعة ديسمبر 24, 2021 4:54 pm من طرف مدرسة حامل المسك للطاقه
» #رقمك الشمسي
السبت يونيو 20, 2020 5:02 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #اسماء الله الحسنى وفوائد
الجمعة يونيو 19, 2020 5:15 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #علاج العين والحسد لكل برج
الإثنين يونيو 15, 2020 3:58 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #الفراسة بواسطة الكتابة
الإثنين يونيو 15, 2020 3:47 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #الفراسة
السبت يونيو 06, 2020 5:22 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #رقمك وتاثيرة على حياتك
الجمعة يونيو 05, 2020 3:50 pm من طرف المعلم حامل المسك
» #لصورة مشحونة لموازنة شاكرة العواطف
الجمعة مايو 29, 2020 5:29 pm من طرف المعلم حامل المسك